Pages

Tuesday 29 November 2011

في الخارج MBA اختيار دراسة

في حال قررت دراسة MBA في الخارج عليك القيام بخطوات هامة تُعتبر جزء مهم في إنجاح مشروع MBA ككل وهي:
1.       دراسة ومحاولة فهم طريقة التدريس في الجامعة التي اخترتَها و فهم الثقافة التدريسية والإدارية التي تتبعها الجامعة. كيف يعمل نظام اجتياز المواد؟ هل سيُطلب منك إعداد مشاريع جماعية وفردية؟ هل سيُطلب منك تقديم وشرح ومناقشة مواضيع ومشاريع أمام طلاب وأعضاء هيئة تدريس؟  ما هي نوعية ومدة الإختبارات والمشاريع وكيفية تقييمها ؟ ما هي المواد الإجبارية والإختيارية؟ قد تُفاجا بأسلوب تدريس وتدريب يختلف تماماً عما تعودت عليه في بلادك, التحضير والاستعداد المسبق أمر جيد.
2.       هل يوجد في الجامعة التي اخترتها مكتب خاص بشؤون الطلاب الاجانبInternational Students  وما هي خدمات المكتب؟ وما هي الجنسيات الاخرى التي يوفر المكتب الخدمات لها؟ ما هي نسبة الطلاب الذين يأتون من نفس بلدك ويدرسون في نفس الجامعة؟ هل هناك ضوابط أو قوانين للأديان أو لذوي الاحتياجات؟ هل يمكن أن تتوفر كتب ومنهاج الجامعة في خارج مقرها؟ هل تُساعد الجامعة في إجراءات التأشيرة والسكن؟
3.       معرفة كل شئ  عن الرسوم والمصاريف وتكاليف الحياة بشكل دقيق بالإضافة إلى معرفة نوع المنح الدراسية والتسهيلات الإقتصادية الأخرى.
4.       هل  تستطيع أن تمضي سنتين بعيداً عن أهلك  وتنجز مشروعك بنجاح ؟ستشعر بالوحدة وكيف يمكنك أن تُمضي أوقات فراغك؟ هل موقع الجامعة  منعزل أم داخل منطقة حيوية؟