Pages

Wednesday 23 November 2011

أهمية ماجستير إدارة الأعمال وقيمتها الاستثنائية والمميزة في الوقت الحاضر وللمستقبل

آخر الدراسات والتقارير الصادرة عن شركات التوظيف  العالمية وأقسام الموارد البشرية  في الشركات والمؤسسات الكبرى تشير إلى أن حاملي الشهادات العليا بشكل عام وحاملي شهادات ماجستير إدارة الأعمال  MBA على وجه الخصوص يتمتعون بفُرص متاحة أكبر للفوز بأفضل الوظائف المتوفرة في الشركات والمؤسسات العريقة والمتميزة مقارنة مع الأفراد الذين لايملكون نفس المؤهلات, حتى في أوقات الركود الاقتصادي ,وفقاً للتقارير ذاتها, تتجه الشركات والمؤسسات الكبرى للتوسع  جيوغرافياً  وتنويع السلع والخدمات لكسب  أكبر عدد من الزبائن .
الدراسات تشير إلى توجه و طلب الشركات الأمريكية الكبرى  والشركات العالمية الأخرى الناجحة على التركيز على استقطاب الموارد البشرية المبدعة القادرة على العطاء والتميز ,خاصة من أصحاب مؤهلات  الدراسات العليا وحديثي التخرج  من حاملي شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA على وجه الخصوص . يتزايد الطلب على توظيف أصحاب تلك المؤهلات من قِبل قطاعات المالية والمحاسبة والتكنولوجيا والحاسوب ونظم المعلومات وقطاعات الصحة والصيدلة والاستشارات والتدريب والادارة. هذا ما دلت عليه نتائج استطلاع شمل1509 قسم موارد بشرية وتوظيف تابعة لأكثر من 904 شركات مختلفة داخل الولايات المتحدة وأكثر من 50 دولة أخرى.
 البحث  المُعد عن أصحاب مؤهلات الدراسات العليا لإدارة الأعمال وأوضاعهم الوظيفية ومهاراتهم استغرق عشر سنوات وخلُص إلى حقيقتين مهمتين يجب أن يؤخذا بعين الإعتبار وهما  :
1.       أصحاب الشهادات العليا في تخصص إدارة الأعمال  يتمتعون  دائماً بفرص وظيفية أفضل وعروض عمل متميزة
2.   أصحاب الشهادات العليا في تخصص إدارة الأعمال  يصفون قراراتهم التي أدت إلى نيلهم شهاداتهم العليا في إدارة الأعمال بأنها كانت قرارات صائبة ومجزية